مدير مكتب متابعة وتقييم الاداء
وزارة التربية والتعليم
ص.ب/ 12- ر.ب/ 420
§ السكن الدائم / القرية – دما والطائيين / منطقة الشرقية شمال
§ السكن الحالي ) /- مسقط – المعبيلة ( حاليا)
§ التخصص/ إدارة وتخطيط تربوي
§ الهواتف( 99470963)
§ الفاكس ( 24785550)
§ ص.ب 12، الرمز البريدي 420- المضيبي
§ البريد الإلكتروني:
rajab.2020@hotmail.com
rajab2020@moe.om
ý المؤهل العلمي:
§ -بكالوريوس التربية تخصص( تربية إسلامية) جامعة السلطان قابوس بتقدير جيد جداً. عام 1994م
§ ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي، جامعة السلطان قابوس بتقدير ممتاز، عام 2002م.
§ دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم( معهد البحوث والدراسات العربية) بتقدير ممتاز ( مرتبة الشرف الأولى)، عام 2006م
ý جهة العمل:
مدير مكتب متابعة وتقييم الاداء
§ خبير تربوي باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم - وزارة التربية والتعليم
ý الاهتمامات الوظيفية والمهنية:
§ القضايا التربوية؛ والبحث العلمي؛ والتطوير الإداري؛ والتطوير التربوي؛ وقضايا الأمن الاجتماعي.
ý الجوائز التشجيعية والتقديرية:
§ تم منحي مجموعة من الجوائز وشهادات التقدير للمشاركات والمساهمات وفي احتفاليات وزارة التربية والتعليم بيوم المعلم ويوم التربية وغيرها.
ý المشاركات:
§ مسابقة المعلمين والتربويين العمانيين بالوزارة.
§ مسابقة مكتب التربية العربي لدول الخليج للبحوث التربوية.
§ مسابقة جمعية أم المؤمنين بالشارقة للبحوث التربوية والاجتماعية
§ عضو الهيئة الاستشارية في مجلة رسالة التربية( وزارة التربية والتعليم).
§ دورية التطوير التربوي ( وزارة التربية والتعليم)
§ عضو الهيئة الاستشارية بملحق تواصل الذي تصدره ( اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم)
§ عضو في العديد من اللجان على مستوى الوزارة
§ رئاسة العديد من فرق العمل في بعض المشروعات المنفذة في الوزارة.
§ تقديم أوراق عمل ومشاغل في مجالات العمل التربوي المختلفة.
§ عضو العديد من اللجان والفرق البحثية بالوزارة وخارج وزارة التربية والتعليم.
§ ........................... مشاركات أخرى.
ý عناوين لبعض الدورات التي التحقت بها:
§ دور البرمجة اللغوية العصبية عام 2005م
§ دورة الذكاء العاطفي، عام 2006م.
§ دورة البحث العلمي في جامعة السلطان قابوس عام 2005م.
§ دورة البحث الكيفي في عام 2005م بالوزارة.
§ دورة القيادة الفعالة في عام 2005م.
§ ندوة البحث الكيفي بمصر ( 20- 21/ 2، عام 2007م
§ مشروع الدراسة الأثنوجرافية ثقافة المدرسة المنعقدة في مصر في الفترة (13 – 15 مارس2008م ).
ý الرؤية المستقبلية:
§ توسيع المشاركات العلمية والتربوية والاجتماعية والثقافية المختلفة.
§ الاهتمام بإعداد البحوث العلمية والدراسات المنهجية، التنمية الذاتية المستمرة، تقديم المبادرات النوعية التي من شأنها تطوير العمل.
§ تحكيم البحوث العلمية للمسابقات البحثية التي تجريها الوزارة.
§ الاستفادة من العمل الأكاديمي بالجامعات من خلال التعاون المستمر مع الأساتذة بكليات التربية سواء في الجامعة أم وزارة التعليم العالي.
§ توسيع المشاركة بالبحوث والدراسات والرؤى والمقالات لتخرج إلى نطاق الدوريات العربية والخليجية المحكّمة.
الإنتاج العلمي:
ý الكتب:
§ الأمن الإنساني في البيئة المدرسية
§ ثقافة المدرسة بسلطنة عمان
ý الدراسات والبحوث، منها:
§ أولويات البحث التربوي – دراسة ميدانية.
§ نظام التقويم المستمر- دراسة استطلاعية
§ قراءة في فكر الرؤية الإبداعية لمنطقة الشرقية شمال التعليمية- دراسة ميدانية
§ التعلم التنظيمي كأسلوب عصري لقدرة المدرسة في مواجهة متغيرات العصر
§ أسباب معوقات دافعية الطلاب نحو التعلم من وجهة نظر عينة من التربويين والطلاب
§ استخدام التعزيز في المدارس – دراسة ميدانية
§ دراسة تقويمية للدور التخطيطي لمدير المدرسة الثانوية بسلطنة عمان.- دراسة ميدانية
§ مبادئ الجودة الشاملة وتطبيقاتها التربوية- دراسة ميدانية
§ تطوير إدارة المدرسة بسلطنة عمان في ضوء معايير الجودة الشاملة
§ جرائم الأحداث: الأسباب واستراتيجية العلاج
§ الثقافة المعرفية وأثرها في تفعيل الأداء التعليمي للمعلمين بسلطنة عمان.
§ العوامل المؤثرة في تميز المعلم العماني وعلاقته ببعض المتغيرات.
ý قائمة ببعض المقالات والتقارير
§ الملتقيات السنوية للمعلمين
§ أبعاد التربية الأخلاقية للناشئة في عصر العولمة
§ مواصفات المشروع البحثي
§ رؤية البحوث التربوية في ضوء منهج التفكير العلمي
§ منهج القرآن في بناء الناشئة
§ الموظف المبادر والحاجة إليه في مؤسسات الألفية الثالثة
§ نحو رؤية جديدة لصياغة معلم جديد
§ مدير المدرسة وتحديات العولمة
§ الرؤية الإستراتيجية لمدير المدرسة العصري
§ التخطيط الإستراتيجي مسؤولية من مسؤوليات مدير المدرسة
§ مدير المدرسة ودوره في إدارة التطوير
§ مدير المدرسة وإستراتيجية الإدارة بالإبداع والابتكار
§ مدير المدرسة وإستراتيجية الإدارة بروح الفريق
§ نحو إستراتيجية للتكامل الأمني بين البيت والمدرسة
§ إدارة خطط الطوارئ بالمدارس
§ الآباء يسألون: كيف نساعد أبنائنا في الواجب البيتي؟
§ كيف نحفّز الطالب للدراسة والتعليم؟
§ لماذا وكيف يشارك الآباء في العملية التعليمية؟
§ كيف يمكن للمدارس مواجهة ظاهرة العنف المدرسي؟
§ المعلمون وأزمة القراءة الخارجية: دور القراءة في التنمية المهنية للمعلمين.
§ المعلمون وقيادة التطوير في المدارس
§ ماذا يتوقع الطلاب من مدارسهم في ظل تحديات العولمة؟
§ دور المعلم في تنمية القيم السلوكية لدى الطلاب
§ المعلم المبدع وأهمية وجوده بمدارسنا في عصر العولمة
§ المعلم وتنمية مهارات التفكير
§ التخطيط الإستراتيجي: مدخل لتطوير المؤسسات
§ ثقافة الإبداع الإداري بالمؤسسات
§ إدارة المدرسة بسلطنة عمان: التحديات واتجاهات التطوير
§ ثقافة المؤسسة: والتحسين المؤسسي
§ العلاقات الإنسانية وجودة أداء العاملين بالمؤسسات
§ ثقافة الجودة الإدارية بالمؤسسات
§ الموظف المبادر والحاجة إليه في مؤسسات الألفية الثالثة
§ المعلم رؤية ورسالة.
§ دليل الطالب الأدبي
§ دليل بروتوكول الزيارات الإشرافية
§ رسالة إلى المعلم الأول
§ الوصفات السبع لعلاج ضعف التحصيل الدراسي
§ تعزيز الثقافة السياحية لدى الطلاب
§ التنمية المهنية المستدامة وجودة أداء العاملين.
§ متى وكيف يصبح التدريس تجديد لطاقات المعلم؟
§ البحث العلمي والتطوير المؤسسي
§ دور المدرسة في تغيير قناعات الطلاب
§ التدريس وتجديد طاقات المعلم
§ الوصفات السبع لعلاج ضعف التحصيل الدراسي
§ تعزيز الثقافة السياحية لدى الطلاب
§ نعم.. لتفعيل طاقة المبادرة بين معلمينا؟
§ التعليم الإلكتروني : تجارب ورؤى مستقبلية
§ التنمية المهنية المستدامة وجودة الموارد البشرية
§ العلاقات الإنسانية وجودة أداء العاملين في المدارس
§ ثقافة الإدارة المدرسية وأثرها في جودة أداء العاملين بالمؤسسات التربوية
§ الثقافة والتنمية: دور المثقف في إطار التنمية الثقافية.
§ ثقافة العنف: في إطار عملية التنشئة الاجتماعية والأسرية.
§ التخطيط وبناء الخطط في مجال محو الأمية ورقة عمل مقدمة في الورشة التدريبية حول التخطيط الفعال لإعداد وإدارة المشاريع في مجال محو الأمية- مسقط 21-23 إبريل 2007م
§ جودة ثقافة الطفل في عصر العولمة.
§ الملتقيات السنوية للمعلمين وجودة أداء المعلم من وجهة نظر عينة من التربويين.
§ التعليم والتعلم : لضمان لتحقيق النوعية
§ التثقيف المستدام للمعلمين: غاية يمكن أن تدرك
§ الانقطاع عن الدراسة بين ثقافة التغييب والمزايدة
...................... مقالات أخرى متعددة
وزارة التربية والتعليم
ص.ب/ 12- ر.ب/ 420
§ السكن الدائم / القرية – دما والطائيين / منطقة الشرقية شمال
§ السكن الحالي ) /- مسقط – المعبيلة ( حاليا)
§ التخصص/ إدارة وتخطيط تربوي
§ الهواتف( 99470963)
§ الفاكس ( 24785550)
§ ص.ب 12، الرمز البريدي 420- المضيبي
§ البريد الإلكتروني:
rajab.2020@hotmail.com
rajab2020@moe.om
ý المؤهل العلمي:
§ -بكالوريوس التربية تخصص( تربية إسلامية) جامعة السلطان قابوس بتقدير جيد جداً. عام 1994م
§ ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي، جامعة السلطان قابوس بتقدير ممتاز، عام 2002م.
§ دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم( معهد البحوث والدراسات العربية) بتقدير ممتاز ( مرتبة الشرف الأولى)، عام 2006م
ý جهة العمل:
مدير مكتب متابعة وتقييم الاداء
§ خبير تربوي باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم - وزارة التربية والتعليم
ý الاهتمامات الوظيفية والمهنية:
§ القضايا التربوية؛ والبحث العلمي؛ والتطوير الإداري؛ والتطوير التربوي؛ وقضايا الأمن الاجتماعي.
ý الجوائز التشجيعية والتقديرية:
§ تم منحي مجموعة من الجوائز وشهادات التقدير للمشاركات والمساهمات وفي احتفاليات وزارة التربية والتعليم بيوم المعلم ويوم التربية وغيرها.
ý المشاركات:
§ مسابقة المعلمين والتربويين العمانيين بالوزارة.
§ مسابقة مكتب التربية العربي لدول الخليج للبحوث التربوية.
§ مسابقة جمعية أم المؤمنين بالشارقة للبحوث التربوية والاجتماعية
§ عضو الهيئة الاستشارية في مجلة رسالة التربية( وزارة التربية والتعليم).
§ دورية التطوير التربوي ( وزارة التربية والتعليم)
§ عضو الهيئة الاستشارية بملحق تواصل الذي تصدره ( اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم)
§ عضو في العديد من اللجان على مستوى الوزارة
§ رئاسة العديد من فرق العمل في بعض المشروعات المنفذة في الوزارة.
§ تقديم أوراق عمل ومشاغل في مجالات العمل التربوي المختلفة.
§ عضو العديد من اللجان والفرق البحثية بالوزارة وخارج وزارة التربية والتعليم.
§ ........................... مشاركات أخرى.
ý عناوين لبعض الدورات التي التحقت بها:
§ دور البرمجة اللغوية العصبية عام 2005م
§ دورة الذكاء العاطفي، عام 2006م.
§ دورة البحث العلمي في جامعة السلطان قابوس عام 2005م.
§ دورة البحث الكيفي في عام 2005م بالوزارة.
§ دورة القيادة الفعالة في عام 2005م.
§ ندوة البحث الكيفي بمصر ( 20- 21/ 2، عام 2007م
§ مشروع الدراسة الأثنوجرافية ثقافة المدرسة المنعقدة في مصر في الفترة (13 – 15 مارس2008م ).
ý الرؤية المستقبلية:
§ توسيع المشاركات العلمية والتربوية والاجتماعية والثقافية المختلفة.
§ الاهتمام بإعداد البحوث العلمية والدراسات المنهجية، التنمية الذاتية المستمرة، تقديم المبادرات النوعية التي من شأنها تطوير العمل.
§ تحكيم البحوث العلمية للمسابقات البحثية التي تجريها الوزارة.
§ الاستفادة من العمل الأكاديمي بالجامعات من خلال التعاون المستمر مع الأساتذة بكليات التربية سواء في الجامعة أم وزارة التعليم العالي.
§ توسيع المشاركة بالبحوث والدراسات والرؤى والمقالات لتخرج إلى نطاق الدوريات العربية والخليجية المحكّمة.
الإنتاج العلمي:
ý الكتب:
§ الأمن الإنساني في البيئة المدرسية
§ ثقافة المدرسة بسلطنة عمان
ý الدراسات والبحوث، منها:
§ أولويات البحث التربوي – دراسة ميدانية.
§ نظام التقويم المستمر- دراسة استطلاعية
§ قراءة في فكر الرؤية الإبداعية لمنطقة الشرقية شمال التعليمية- دراسة ميدانية
§ التعلم التنظيمي كأسلوب عصري لقدرة المدرسة في مواجهة متغيرات العصر
§ أسباب معوقات دافعية الطلاب نحو التعلم من وجهة نظر عينة من التربويين والطلاب
§ استخدام التعزيز في المدارس – دراسة ميدانية
§ دراسة تقويمية للدور التخطيطي لمدير المدرسة الثانوية بسلطنة عمان.- دراسة ميدانية
§ مبادئ الجودة الشاملة وتطبيقاتها التربوية- دراسة ميدانية
§ تطوير إدارة المدرسة بسلطنة عمان في ضوء معايير الجودة الشاملة
§ جرائم الأحداث: الأسباب واستراتيجية العلاج
§ الثقافة المعرفية وأثرها في تفعيل الأداء التعليمي للمعلمين بسلطنة عمان.
§ العوامل المؤثرة في تميز المعلم العماني وعلاقته ببعض المتغيرات.
ý قائمة ببعض المقالات والتقارير
§ الملتقيات السنوية للمعلمين
§ أبعاد التربية الأخلاقية للناشئة في عصر العولمة
§ مواصفات المشروع البحثي
§ رؤية البحوث التربوية في ضوء منهج التفكير العلمي
§ منهج القرآن في بناء الناشئة
§ الموظف المبادر والحاجة إليه في مؤسسات الألفية الثالثة
§ نحو رؤية جديدة لصياغة معلم جديد
§ مدير المدرسة وتحديات العولمة
§ الرؤية الإستراتيجية لمدير المدرسة العصري
§ التخطيط الإستراتيجي مسؤولية من مسؤوليات مدير المدرسة
§ مدير المدرسة ودوره في إدارة التطوير
§ مدير المدرسة وإستراتيجية الإدارة بالإبداع والابتكار
§ مدير المدرسة وإستراتيجية الإدارة بروح الفريق
§ نحو إستراتيجية للتكامل الأمني بين البيت والمدرسة
§ إدارة خطط الطوارئ بالمدارس
§ الآباء يسألون: كيف نساعد أبنائنا في الواجب البيتي؟
§ كيف نحفّز الطالب للدراسة والتعليم؟
§ لماذا وكيف يشارك الآباء في العملية التعليمية؟
§ كيف يمكن للمدارس مواجهة ظاهرة العنف المدرسي؟
§ المعلمون وأزمة القراءة الخارجية: دور القراءة في التنمية المهنية للمعلمين.
§ المعلمون وقيادة التطوير في المدارس
§ ماذا يتوقع الطلاب من مدارسهم في ظل تحديات العولمة؟
§ دور المعلم في تنمية القيم السلوكية لدى الطلاب
§ المعلم المبدع وأهمية وجوده بمدارسنا في عصر العولمة
§ المعلم وتنمية مهارات التفكير
§ التخطيط الإستراتيجي: مدخل لتطوير المؤسسات
§ ثقافة الإبداع الإداري بالمؤسسات
§ إدارة المدرسة بسلطنة عمان: التحديات واتجاهات التطوير
§ ثقافة المؤسسة: والتحسين المؤسسي
§ العلاقات الإنسانية وجودة أداء العاملين بالمؤسسات
§ ثقافة الجودة الإدارية بالمؤسسات
§ الموظف المبادر والحاجة إليه في مؤسسات الألفية الثالثة
§ المعلم رؤية ورسالة.
§ دليل الطالب الأدبي
§ دليل بروتوكول الزيارات الإشرافية
§ رسالة إلى المعلم الأول
§ الوصفات السبع لعلاج ضعف التحصيل الدراسي
§ تعزيز الثقافة السياحية لدى الطلاب
§ التنمية المهنية المستدامة وجودة أداء العاملين.
§ متى وكيف يصبح التدريس تجديد لطاقات المعلم؟
§ البحث العلمي والتطوير المؤسسي
§ دور المدرسة في تغيير قناعات الطلاب
§ التدريس وتجديد طاقات المعلم
§ الوصفات السبع لعلاج ضعف التحصيل الدراسي
§ تعزيز الثقافة السياحية لدى الطلاب
§ نعم.. لتفعيل طاقة المبادرة بين معلمينا؟
§ التعليم الإلكتروني : تجارب ورؤى مستقبلية
§ التنمية المهنية المستدامة وجودة الموارد البشرية
§ العلاقات الإنسانية وجودة أداء العاملين في المدارس
§ ثقافة الإدارة المدرسية وأثرها في جودة أداء العاملين بالمؤسسات التربوية
§ الثقافة والتنمية: دور المثقف في إطار التنمية الثقافية.
§ ثقافة العنف: في إطار عملية التنشئة الاجتماعية والأسرية.
§ التخطيط وبناء الخطط في مجال محو الأمية ورقة عمل مقدمة في الورشة التدريبية حول التخطيط الفعال لإعداد وإدارة المشاريع في مجال محو الأمية- مسقط 21-23 إبريل 2007م
§ جودة ثقافة الطفل في عصر العولمة.
§ الملتقيات السنوية للمعلمين وجودة أداء المعلم من وجهة نظر عينة من التربويين.
§ التعليم والتعلم : لضمان لتحقيق النوعية
§ التثقيف المستدام للمعلمين: غاية يمكن أن تدرك
§ الانقطاع عن الدراسة بين ثقافة التغييب والمزايدة
...................... مقالات أخرى متعددة
|